مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز العقبة
اهلا بكم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإحترار العالمي (الإحتباس الحراري)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
suha alqisse

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: الإحترار العالمي (الإحتباس الحراري)   الجمعة مارس 11, 2011 2:56 am

(الاحترار العالمي )بالإنجليزية : Global warming‏ هو ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم مع زيادة كمية ثاني اكسيد الكربون، الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو. هذه الغازات تعرف  بغازات  لأنها تساهم في تدفئة جو الأرض السطحي، وهي الظاهرة التي تعرف باسم الاحتباس الحراري.

ولوحظت الزيادة في متوسط درجة حرارة الهواء منذ منتصف القرن العشرين، مع استمرارها المتصاعد، حيث زادت درجة حرارة سطح الكرة الأرضية بمقدار 0.74 ± 0.18 °م (1.33 ± 0.32 فهرنهايت) خلال القرن الماضي . وقد انتهت اللجنة الدولية للتغيرات المناخية إلى أن  غازات الدفيئة الناتجة عن الممارسات البشرية هي المسؤولة عن معظم ارتفاع درجة الحرارة الملاحظ منذ منتصف القرن العشرين، في حين أن الظواهر الطبيعية، مثل التباين الشمسي والبراكين ، لها تأثير احترار صغير منذ عصور قبل الصناعة حتى عام 1950 وتأثير تبريد صغير بعد ذلك.

درجة الحرارة اليوم هي تقريباً ضعف الدرجة قبل 200 عاماً. أسباب حدوث الاحترار العالمي مختلفة، يقول بعض العلماء أن التلوث هو السبب الرئيسي، بينما يقول البعض الآخر أنه تغير في الطبيعة. وتوجد عدة نظريات تفسر هذه الزيادة. يتوقع بأن تزداد درجة حرارة سطح العالم بمقدار 1.4° إلى 5.8° سيليزية من عام 1990 حتى 2100، ومعدل درجة سطح العالم الآن هو 0.6° سيليزية.
أيدت هذه الاستنتاجات الأساسية أكثر من 40 في الجمعيات العلمية وأكاديميات العلوم، بما في ذلك جميع الأكاديميات الوطنية للعلوم في الدول الصناعية الكبرى.

إن زيادة درجات الحرارة العالمية سيؤدي إلى ارتفاع منسوب سطح البحر، وتغير كمية ونمط هطولات الأمطار، من المحتمل أيضا توسيع الصحاري المدارية]. من المتوقع استمرار انحسار الأنهار الجليدية، والأراضي دائمة التجلد، والبحر المتجمد، مع تأثر منطقة القطب الشمالي بصورة خاصة. والآثار المحتملة الأخرى تشمل انكماش غابات الأمازون المطيرة، والغابات الشمالية، وزيادة حدة الأحداث المناخية المتطرفة، وانقراض الأنواع، والتغييرات في المحاصيل الزراعية.

هنالك إجماع علمي  على أن الزيادة في نسبة غازات الدفيئة في الهواء الجوي يعود إلى النشاط البشري الذي يعد المسبب الأكبر للاحترار المقاس منذ بداية الثورة الصناعية، وعلى أن الاحترار الملاحظ لا يمكن عزوه بشكل مقنع وملائم إلى مجرد أسباب طبيعية. تعد فترة الخمسين سنة الماضية هي الفترة التي تم فيها الانتباه والتركيز على هذه الظاهرة، حيث بدأت القياسات الفعلية والمتكاملة لتحديد الازدياد في درجة حرارة الأرض، وإن كان موضوع الاحترار العالمي قد بدأ الاهتمام فيه قبل ذلك.
اكتشف الاحتباس الحراري من قبل جون فورييه عام 1824، إلا أن سفانت أرينيوس هو أول من قام بتحديد هذه الظاهرة كمياً عام 1896. يمكن تعريف الاحتباس الحراري باختصار بأنه الظاهرة التي يؤدي فيها امتصاص وإصدار الأشعة تحت الحمراء إلى تسخين سطح الأرض نتيجة ازدياد تركيز غازات الدفيئة في الهواء الجوي.

التباين الشمسي:
التباين الشمسي هو التغيرات أو التباينات في الإشعاع الصادر من الشمس. يعد التباين الشمسي من بين الاقتراحات التي طرحت بشأن مسببات الاحترار العالمي ، وأنالنماذج المناخية يمكن أنها قد هولت من الأثر النسبي لغازات الدفيئة مقارنة مع الأثر الشمسي .على الرغم من ذلك فإنه مع استخدام وسائل ذات حساسية عالية ومتطورة لقياس الأثر الشمسي، يبقى لأثر غازات الدفيئة الدور الأكبر في الاحترار العالمي منذ أواسط القرن العشرين . من بين الاقتراحات الأخرى أن الشمس ساهمت بحوالي 45-50% في زيادة متوسط درجة حرارة سطح الكرة الأرضية خلال الفترة ما بين 1900–2000، وحوالي 25–35 % بين عامي 1980 و 2000 .
ازدادت درجة حرارة الأرض المتوسطة بمقدار 0.75 °س وذلك بالنسبة للفترة ما بين 1860 و1900 وذلك حسب سجل درجة الحرارة المقاسة آلياً، والذي يظهر التباينات في درجة الحرارة بالنسبة للهواء الجوي والمحيطات مقاسة بحساسات حرارية. من غير المحتمل أن يكون ارتفاع درجة حرارة مراكز المدن عن محيطهاurban heat island قد أثر بشكل كبير على تلك القيمة، حيث يقدر أن هذه الظاهرة قد سببت ارتفاع في درة الحرارة بمقدار 0.02 °س منذ عام 1900.
الظواهر المتوقعة نتيجة الاحتباس الحراري:

حدوث كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل
1)احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقس
2)زيادة حرائق الغابات
3)إزدياد الفياضانات أن أجزاءًا كبيرة من الجليد ستنصهر وتؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر
4)غرق الجزر المنخفضة والمدن الساحلية
5)حدوث موجات جفاف وتصحر مساحات كبيرة من الأرض
6)زيادة عدد وشدة العواصف والأعاصير
7)انشار الأمراض المعدية في العالم
وإنقراض العديد من الكائنات الحية

التأقلم:
تأثيرات الاحترار العالمي واسعة النطاق، وبالتالي هناك اقتراحات عديدة لإجراءات التأقلم مع الاحترار العالمي في جميع المجالات. وهذا يبدأ من الحلول البسيطة كاستخدام المكيفات الهواء حتى الحلول الكبيرة كهجرة المناطق المهددة بارتفاع منسوب البحر.
في قطاع الزراعة، يشمل التأقلم اختيار المحاصيل الملائمة للأحوال المناخية الجديدة. فعلى سبيل المثال، يزرع الفلاحون في اوريسا في الهند ارزا من فصيلة تشامبيسوار التي تتحمل الفيضانات. وفي أفريقيا، تم اكتشاف أنه مع زيادة معدل هطول الأمطار أو انخفاضه يتحول المزارعون بين المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من المياه وبين المحاصيل التي تتحمل الجفاف.

الأشياء التي يتنبأ العلماء بإمكانية وقوعها نتيجة للاحترار العالمي:

1)احتمال تزايد شدة العواصف والفيضانات على امتداد سواحل العالم التي يتزايد فيها بإطّراد عدد السكان
2)ستنخفض الغلال الزراعية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بصورة ملحوظة، حتى مع حدوث زيادات دنيا في درجات الحرارة
3)ستؤدي المياه المالحة الناجمة عن ارتفاع مستوى سطح البحار الى تخفيض جودة إمدادات المياه العذبة وكمياتها
4)قد تصبح غالبية الأنواع المهددة في العالم – نحو 25 في المائة من الثدييات و 12 في المائة من الطيور – في عداد الأنواع المنقرضة
5)من المتوقع أن يؤدي إرتفاع درجات الحرارة الى توسيع النطاق الجغرافي لتفشي بعض الأمراض الخطيرة كالملاريا.
6)اعتبر الاحترار العالمي من اكثر الكوارث التي تهدد حياة الانسان , فقد اكدت دراسات جديدة ان ارتفاع حرارة الارض سببت ذوبان الانهار الجليدية في الجبال مما يؤدي بدوره في المستقبل الى زيادة عدد الزلازل وموجات تسونامي والثورات البركانية في أماكن غير متوقعة . ويقول الجيولوجيون ان الافراج عن الضغط على سطح الأرض سوف يسبب كل أنواع التفاعلات الجيولوجية مثل الزلازل وموجات المد . اضافة الى كثرة الحرائق في الغابات ممل يؤدي بدوره ايضا الى مقتل عدد كبير من الحيوانات النافقة اضافة الى إحداث مشاكل في الزراعة و في الغذاء ايضا .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alaa

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 19
الموقع : العقبة

مُساهمةموضوع: موضوع رائع جعله الله في ميزان حسناتك    الجمعة مارس 11, 2011 9:31 am

Wink Razz Smile Laughing drunken sunny cheers Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإحترار العالمي (الإحتباس الحراري)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز العقبة :: الطلبة :: علوم :: الصف السابع-
انتقل الى: